فاعلية برنامج لبعض المهارات الاجتماعية فى تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية
صلاح محمد أحمد إبراهيم جامعة القاهرة معهد الدراسات التربوية قسم علم النفس التربوى ماجستير 2008 144
المهارات الاجتماعية لها دورها المتزايد فى تحقيق التكيف الاجتماعى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، وأكدت العديد من الدراسات على أهمية التدريب على المهارات الاجتماعية اليومية والأنشطة المرتبطة بها وما يؤديه ذلك من تكامل فى شخصية التلميذ ونموه وتقديره لذاته.
وأن النقص أو القصور فى المهارات الاجتماعية تقود إلى عديد من الصعوبات فى الحياة الاجتماعية ويؤدى ذلك إلى عزلة التلاميذ وإلى الاضطرابات الاجتماعية التى تؤثر على التلميذ ذوى صعوبات التعلم والذى يجد صعوبة فى إجراء المحادثات والمناقشات والحساسية الاجتماعية، ومشاركة الوجدانية، التعاون، وصعوبة فى تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية الفعالة ومن هنا تأتى أهمية التدريب على المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية، من خلال استخدام الاستراتيجيات التعلم التعاونى، الألعاب التعليمية، المواقف الحياتية، وأثبتت الدراسات والأبحاث فعالية هذه الاستراتيجيات.
ويؤكد الكثير على أهمية العلاقة بين المهارات الاجتماعية ودافعية الانجاز والتحصيل، كما بينت الدراسات أن التلميذ الذى يعانى من ضعف فى المهارات الاجتماعية لديه كثير من المشكلات داخل المدرسة من حيث ضعف الدافعية للإنجاز والتحصيل.
وترجع أهمية الدراسة إلى تدريب التلاميذ ذوى الصعوبات التعلم على المهارات الاجتماعية فى مرحلة المدرسة الابتدائية لكونها تساعدهم على التفاعل فى المواقف وحل المشكلات اليومية الاجتماعية، كما تساعدهم على تكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين، وكذلك استخدام مهارات أخرى, و يؤدى تعلم المهارات الاجتماعية إلى زيادة دافعية الإنجاز والتحصيل وزيادة حصيلة التلميذ المهارية.
وتستند الدراسة الحالية إلى إطار نظرى من النظريات والمفاهيم الأساسية، وكذلك إلى مجموعة من الدراسات السابقة فى هذا الميدان فى ضوء ذلك تم تحديد الأدوات والإجراءات الخاصة بالدراسة، ومن ثم التوصل إلى نتائج الدراسة وتفسيرها فى ضوء ما تم الإطلاع عليه من دراسات فى هذا الميدان.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الآتي :
ما فاعلية استخدام برنامج لبعض المهارات الاجتماعية فى تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية؟
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على
1- إعداد برنامج تدريبى قائم على المهارات الاجتماعية فى تنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية.
2- قياس مدى فعالية هذا البرنامج فى تنمية المهارات الاجتماعية وتنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية.
عينة الدراسة :
بلغت عينة الدراسة الحالية (60) تلميذ وتلميذة (30 ذكور – 30 إناث) من تلاميذ الصف الثالث الابتدائى من مدرسة باحثة البادية، 6 أكتوبر الابتدائية بإدارة أوسيم التعليمية.
كما بلغت العينة الاستطلاعية (40) تلميذ وتلميذة (20 ذكور -20 إناث) من تلاميذ الصف الثالث بنفس المدرستين.
الأدوات المستخدمة :
1- اختبار القدرة العقلية (أوتيس –لينون) من 6 إلى 10 سنوات
إعداد / حنفى أمام، مصطفى كامل 93
2- مقياس المهارات الاجتماعية إعداد / الباحث
3- مقياس تقدير سلوك التلاميذ (لفرز حالات صعوبات التعلم) إعداد / مصطفى كامل
4- اختيار دافعية الإنجاز إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى
5- اختبارات تحصيلية.
6- البرنامج التدريبى القائم على المهارات الاجتماعية لتنمية دافعية الإنجاز والتحصيل لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى المدارس الابتدائية.
خطوات الدراسة :
1- الدراسة الاستطلاعية حيث تم إجراء هذه الدراسة للتأكد من وضوح بنود عبارات كل من: مقياس المهارات الاجتماعية، تطبيق بعض جلسات من البرنامج للتأكد من مدى مناسبته لهؤلاء التلاميذ.
2- ضبط المتغيرات الدخيلة والمصاحبة والتى من شأنها أن تؤثر على متغيرات الدراسة (المتغير المستقل على المتغير التابع) وأهمها (العمر الزمنى – المستوى الثقافى والاجتماعى والاقتصادى- الذكاء).
3- قام الباحث بجمع البيانات وتصنيفها وتحليلها للتحقق من فروض الدراسة.
4- قام الباحث بمناقشة النتائج فى ضوء الفروض والدراسات السابقة.
الأسلوب الإحصائى المستخدم:
تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية فى فعالية النتائج:
1- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
2- معاملات الارتباط.
3- اختبار (ت) T.test.
4- استخدام الحزم الإحصائية (SPSS).
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج وذلك علي اختبار دافعية الانجاز لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهم بعد التطبيق، وذلك علي اختبار دافعية الانجاز الصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية و افراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي وذلك علي الاختبارات التحصيلية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسط درجات التحصيل الدراسى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم قبل تعرضهم للبرنامج وبعد التعرض للبرنامج.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهم بعد شهرين من القياس البعدي وذلك علي اختبار دافعية الانجاز لصالح التطبيق البعدي.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهم بعد شهرين من القياس البعدي وذلك علي الاختبارات التحصيلية لصالح التطبيق البعدي"
مشاركة عبر
أخر الإضافات
أخر الملخصات المضافة