الادارة المدرسية ودورها في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الثانوية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠

الدوسري، فلاح بن بارز بن محماس.-2024- ( دكتوراه ) - جامعة المنصورة. كلية التربية. قسم أصول التربية.

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الثانوية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتحقيقًا لأهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، قام بإعداد استبانة طبقت على عينة قومها (237) مديرًا، ووكيلًا، ومعلمًا من مدارس التعليم الثانوي بمحافظة وادى الدواسر بالمملكة العربية السعودية، وخلصت نتائج الدراسة إلى أنّ الإدارة المدرسية تسهم في تحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في جميع أبعاد (التخطيط والمتابعة، التدريب والتطوير المهني، التواصل والاتصال، استخدام التكنولوجيا في التعليم) حيث أتى واقع دور أدارة المدرسة في تحقيق التنمية المهنية المستدامة مرتفع جدًا، وجاءت المعوقات التي تحد من دور الإدارة المدرسية في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لدى معلمي التعليم الثانوي بالمملكة بدرجة متوسطة، كما أتت متتطلبات دور الإدارة المدرسية في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لدى معلمي التعليم الثانوي بالمملكة مرتفعة جدًا، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في متغيرالوظيفة، والدرجة العلمية، ووجود فروق ذات دلالة أحصائية مرتبطة بسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأقل، وخرحت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم الثانوي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وفقًا لنتائج الدراسة وبناء على المتطلبات التي خرجت بها الدراسة.


انشء في: اثنين 29 يوليو 2024 10:14
مشاركة عبر