الساعات الشمسيه في مصر الاسلاميه دراسه اثريه فنيه
جمال عبد العاطي عبد السلام خير الله, . ,طنطا,الاداب الاثار ,دكتوراه 1995 913
هدف هذه الدراسة بيان الاساليب التي اتبعها المسلمون في التوقيت وكان منها الساعات الشمسية وهي التي تسمي في عرف الاثريين "بالمزاول" اتبع الباحث في دراسة علي نوعين من الدراسة:- الدراسة الوصفية التي تحت عن طريق البحث الميداني في زيارات لاماكن الساعات في ربوع مصر لتسجيلها وقياسها وتصويرها الي جانب الملاحظة التي يقوم عليها الوصف والدراسة في تسلسل تاريخي من القرن السابع الهجري 1300م, الي القرن الثالث عشر الهجري1900م. الدراسة التحليلية:- التي تقوم علي المقارنه واللاستنباط لانواع الساعات والتي منها الافقي البسيط الذي يرسم موزيا لسطح الافق منها العمودي القائم المواجه للجهات الاصلية الاربع والمواجه للجهات الفرعية كما ان منها المائل عن موازاة الافق بدرجة معينه وقد تعرضت الدراسة التحليلية لانواع الساعاتالشمسية والتوقيت والكتابات علي الساعات وقد اوضحت الدراسة إختلاف التوقيت باختلاف التوقيت بإختلاف أنواع الساعات الشمسية وخلص البحث الي ان فكرة الساعات الميكانيكية الحديثة التي قامت في الاصل علي البندول لم تظهر في العصور المتأخرة بل إنقشع عنها الغبار منذ العصر الفاطمي في مصر علي يد ابن يونس المصري مخترع البندول والذي أقام فكرة الساعة الميكانيكية علي أصول من فكرة السعة الشمسية مع خلاف في حركة دوران العقرب في الاولي الي اليمين وظل المؤشر في الثانية الي اليسار.