الإفادة من استحداث نول برواز قائم على تحريك السداء كمدخل لتدريس النسجيات اليدوية

عين شمس فاتن حسن صالحين التربية النوعيـة التربية الفنية دكتوراه 2006

برواز قائم على تحريك السداء كمدخل لتدريس النسجيات اليدوية

    وتتكون الدراسة من ستة فصول شملت الإطارين النظرى والعملى وجاءت على النحو التالى:

الفصل الأول:

    تناول موضوع الدراسة والتعريف بالبحث حيث أحتوى على خلفية البحث ومشكلته، والأهداف، والفروض، وأهميه البحث ، وحدودة ، ومنهج البحث ، والمصطلحات الخاصة بالبحث والدراسات المرتبطة بهذا البحث .

الفصل الثانى:

   وهو بعنوان الأنوال وتطورها ، وقدر إستعرضت الباحثة فى هذا الفصل نشأة الأنوال ، وتعريف النول ثم قامت الباحثة بتصنيف الأنوال من حيث بداية ظهورها وكذلك تطورها ، حيث قامت بتصنيفها الى ثلاثة مجموعات الاولى الانوال البدائية والثانية أنوال تعتمد على حركة فتح النفس والثالثة ، أنوال البرواز .

الفصل الثالث:

    بعنوان: نول البرواز المستحدث ، وقد فسرت الباحثة الاسباب التى دعت إلى استحداث نول ومنها تنمية الطاقات الإبداعية لدى الطلاب ، رتابة فى أعمال الطلاب ، الإمكانات التشكيلية للسداء بين الثبات والحركة ، وكذلك أظهرت الخصائص الشكلية والوظيفية للنول البرواز المستحدثمن حيث الأدوات والخامات المستخدمة فى عمل النول ، وصف النول وطريقة تسديته .

الفصل الرابع:

    بعنوان: الأبعاد الجمالية والتشكيلية التى يعرضها النول فى المنتج النسجى ، وقد استعرضت الباحثة فيه مفهوم النسيج المزدوج ، والفراغ فى النسيج ، والتراكب فى المساحات النسجية ، والتداخل بين المساحات النسجية ، والجمع بين الحلول والبدائل التشكيلية فى الأعمال النسجية . ثم تناولت الباحثة القيم الحركية من خلال التطبيقات النسجية والاتجاهات المختلفة والمتعددة لخيوط السداء ، والملامس المتنوعة على الأسطح النسجية ، وأثر تحريك خيوط السداء على المظهر السطحى للتراكيب النسجية .

الفصل الخامس:

    قامت فيه الباحثة بأداء تجربه ذاتية أعتمدت على تطبيقات لحركة مجموعات خيوط السداء على نول البرواز المستحدث موضحة خطوات التطبيق وصور لنتائج التطبيقات متمثلة فى أعمال نسجية . واستفادت الباحثة من استحداث نول برواز قائم على تحريك السداء فى تطبيق التجربة الطلابية من خلال وحدة تدريسية أجريت على عينة من طلاب الفرقة الثالثة ، ثم قامت الباحثة بعرض أدوات البحث التى يتم تحكيم اعمال الطلاب من خلالها .

الفصل السادس:

     قامت الباحثة بتحكيم التجربة الطلابية على أيدى اساتذة متخصصين وقامت بالمعالجات الإحصائية ثم تحليل النتائج ومناقشتها فى ضوء الإطارين النظرى والعملى واستخلاص أهم النتائج العامة للبحث ، ومن أهمها إن المعالجات التشكيلية المختلفة الناتجة من تحريك مجموعات خيوط السداء على نول البرواز المستحدث إضافات بعد تشكيلى جديد لمنتج نول البرواز ، ثم قامت الباحثة بوضع عدة توصيات بناءًا على دراستها لموضوع البحث

مستخلص البحث

    الدراسة بعنوان : الإفادة من استحداث نول برواز قائم على تحريك السداء كمدخل لتدريس النسجيات اليدوية .

   وتناولت الدراسة السداء كنصر تشكيلى وليس مجرد وسيلة لإتمام عملية النسج من خلال حركة مجموعات خيوط السداء وما يترتب على هذه الحركة من إمكانات تشكيلية متعددة ، وأساليب ، وعناصر ،وتقنيات ، كان يصعب حدوثها على نول برواز عادى

   كما استفادت الباحثة من استحداث نول برواز قائم على تحريك السداء فى تطبيق التجربة الطلابية من خلال وحدة تدريسية أجريت على عينة من طلاب الفرقة الثالثة ومن خلال دراسة العوامل السابقة سعت الباحثة لتنمية طاقة الطلاب الإبداعية والابتعاد عن أشكال الأعمال الرتيبة ، وقد حدث ذلك من خلال :

- استثمار العلاقة بين تحريك مجموعات السداء وبين عنصر الفراغ .

- وجود سداء مختلف الاتجاهات يبين الحركة فى العمل .

        - استحداث منسوجات مزدوجة فى العمل .

        - وجود تأثيرات نسجية مجسمة فى العمل .

        - التراكب والتداخل الناشئ فى مستويات العمل .

        - الوحدة بين المساحات المنسوجة   والفراغ فى العمل النسجى .

        - التناسب بين المساحات المنسوجة والفراغ فى العمل النسجى

        - انسجام الشكل والأرضية فى العمل

        - التنوع فى البناء الهندسى

        - الابتكار فى الشكل واللون

        - الانسجام الناشئ عن حركة السداء

        - وجود ملامس على سطح العمل

وتم تحقيق ذلك وإثبات صحته."


انشء في: اثنين 23 يناير 2012 20:44
Category:
مشاركة عبر