برامج الاطفال بالتليفزيون المصري وعلاقتها باكساب اطفال ما قبل المدرسه بعض المهارات العقليه
هدي حسن احمد عبد المالك عين شمس معهدالطفولة ثقافة الطفل ماجستير 2005
"تعتبر علاقة الطفل بالتليفزيون من الموضوعات التي شغلت مساحة واسعة من اهتمامات المتخصصين في مجالات مختلفة، ومنها مجالات علوم الإعلام والاتصال وعلم نفس النمو، وعلوم التربية والاجتماع وغيرها، حتى قال البعض عن التليفزيون أنه من أكبر التطورات التي أثرت في حياة الطفل خلال الخمس والعشرين عاماً الماضية.
وتعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية في حياة الإنسان فيما يكتسبه الطفل في سنوات عمره الأولى من معلومات وعادات واتجاهات وقيم ومُثل تؤثر في تكوين شخصيته وأفكاره وقد أكدت العديد من الدراسات على الدور الذي يمكن أن تسهم به برامج الأطفال التليفزيونية في إكساب الطفل المهارات العقلية.
وقد قسمت الباحثة الدراسة إلى ستة فصول وذلك على النحو التالي:
الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة واشتمل على ما يلي:
مشكلة الدراسة:
من خلال ملاحظة الباحثة لبرامج الأطفال بالتليفزيون المصري بقنواته المختلفة لاحظت الباحثة أن بعض هذه البرامج تقدم معلومات تتعلق بالمهارات العقلية التي يكتسبها الطفل في سن الطفولة المبكرة والتي تمتد من سن عامين حتى ستة سنوات ولهذا كان لابد من إجراء دراسة تقوم بمحاولة الكشف عن هذه المهارات والعلاقة بين برامج الأطفال في التليفزيون المصري وإكساب أطفال ما قبل المدرسة المهارات العقلية.
وتتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:
ما العلاقة بين برامج الأطفال بالتليفزيون المصري وإكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض المهارات العقلية؟
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة في:
1) التعرف على دور برمج الأطفال التليفزيونية في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض المهارات العقلية وكذلك التعرف على هذه المهارات.
2) التعرف على أنماط مشاهدة أطفال ما قبل المدرسة لبرامج الأطفال.
3) مدى وجود فروق بين أطفال ما قبل المدرسة الذكور عن الإناث من حيث معدل المشاهدة ومدى اكتساب المهارات العقلية.
افتراضات الدراسة:
الفرض الرئيسي للدراسة: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين معدل مشاهدة أطفال ما قبل المدرسة لبرامج الأطفال التليفزيونية واكتسابهم بعض المهارات العقلية.
نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة الحالية إلى البحوث الوصفية التي تسعى إلى تحليل وتفسير الظواهر والمشكلات واستخلاص دلالات تساهم في تقويم المشكلة البحثية وعلاجها.
منهج الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي.
مجتمع الدراسة:
المجتمع الجغرافي: يتمثل المجتمع الجغرافي في محافظة الجيزة.
المجتمع البشري: وتمثل في أمهات أطفال ما قبل المدرسة.
عينة الدراسة:
تم تطبيق اختبار الذكاء على أطفال مدرستي أبو بكر الصديق والأورمان الابتدائية بحي الدقي محافظة الجيزة بطريقة عشوائية وكذلك استمارة تجميع البيانات عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة وبعد تثبيت كل من نسبة الذكاء والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والسن تم اختيار العينة بطريقة عمدية قوامها 200 مفردة من أمهات أطفال ما قبل المدرسة من روضة كل من مدرستي أبو بكر الصديق الابتدائية والأورمان النموذجية الابتدائية بحي الدقي محافظة الجيزة.
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة في تطبيق هذه الدراسة:
1) استمارة الاستبيان.
2) اختبار رسم الرجل للذكاء.
3) استمارة تجميع بيانات المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة.
متغيرات الدراسة:
المغير المستقل: معدل مشاهدة برامج الأطفال التليفزيونية.
المتغير التابع: اكتساب المهارات العقلية.
المتغير المتداخل: النوع.
متغيرات تم تثبيتها: السن، نسبة الذكاء، المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة.
الفصل الثاني: الدراسات السابقة
وتناولت فيه الباحثة العلاقة بين:
أولاً : دراسات تناولت العلاقة بين التليفزيون والطفل.
ثانياً : دراسات تناولت برامج الأطفال التليفزيونية والمهارات العقلية لدى الأطفال.
الفصل الثالث: برامج الأطفال التليفزيونية
الفصل الرابع: أطفال ما قبل المدرسة
الفصل الخامس: المهارات العقلية
الفصل السادس: الدراسة الميدانية
أهم النتائج ومقترحات الدراسة
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
• توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين معدل مشاهدة أطفال ما قبل المدرسة لبرامج الأطفال التليفزيونية واكتسابهم بعض المهارات العقلية.
• توجد فروق دالة إحصائية بين أطفال ما قبل المدرسة الذكور عن الإناث في معدل مشاهدة برامج الأطفال التليفزيونية.
• لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أطفال ما قبل المدرسة الذكور عن الإناث في اكتساب المهارات العقلية."