تقويم اداء معلم التاريخ في استخدام بعض الوسائل التعليميه بالصف الثاني الاعدادي بالبحرين

عبد المجيد محمد مغيز الدين, ,عين شمس, التربية ا لمناهج وطرق التدريس, ماجستير 1985 226

سار هذا البحث في عدة خطوات للاجابة عن مشكلته ففي الخطوة الاولي تمت مراجعة نتائج البحوث السابقة في مجال استخدام الوسائل التعليمية في المواد الاجتماعية عامة وفي مادة التاريخ بشكل خاص وكذلك في مجال الكفاءة والاداء التي يجب أن يتمكن منها المعلم في أثناء إستخدام الوسائل التعليمية وكانت الخطوة الثانية تحديد جوانب الاداء في إستخدام الوسائل التعليمية في تدريس التاريخ وقد تطلب ذلك دراسة طبيعة مادة التاريخ وطبيعة الوسائل التعليمية وأهميتها والوسائل التعليمية المناسبة لتدريس مادة التاريخ ثم تحلليل محتوي منهج التاريخ بالصف الثاني الاعدادي بهدف الكشف عن الوسائل التعليمية التي يجب أن يستخدمها المعلم في أثناء التدريس وكذلك التعرف علي ما تعده الادارات المختصة وتوفره من الوسائل التعليمية المتعلقة بتدريس مادة التاريخ وقد تم إختيار خمس وسائل تعليمية لملاحظة اداء المعلم في استخدام الوسائ التعليمية وهي (الثقافيات هو الشرائح والخرائط التاريخية والخرائط الصماء والخرائط الزمنية) وذلك لتوفر تلك الوسائل التعليمية في متناول يد معلم التاريخ وفي المدارس الاعدادية التي قام الباحث بعمل مسح لها أما الخطوة التالية فهي إعداد بطاقة ملاحظة لتقويم اداء معلمي التاريخ في إستخدام الوسائل التعليمية المختارة في أثناء التدريس وقد تم عرض هذه البطاقة علي مجموعة من المحكمين في المناهج وطرق التدريس وفي تدريس مادة التاريخ وفي مجال الوسائل التعليمية وموجهي المواد الإجتماعية بالمرحلة الاعدادية بالبحرين وذلك للتعرف علي صدقها وتم إجراء تجربة إستطلاعية لحساب ثبات البطاقة أما الخطوة الرابعة والأخيرة فقد تم تطبيق بطاقة الملاحظة علي معلمي التاريخ في الصف الثاني الاعدادي وتقويم أدائهم في إستخدام الوسائل التعليمية في أثناء التدريس ثم الدراسة الميدانية وتسجيل النتائج وتطبيق الاساليب الإحصائية.


انشء في: أحد 15 فبراير 2015 17:11
Category:
مشاركة عبر