فعالية بعض الاستراتيجيات فوق المعرفية فى تنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية

سعيد عباس محمد إسماعيل عين شمس كلية البنات للآداب والعلوم والتربية المناهج وطرق التدريس دكتوراه 2007

               

                                                "يهدف هذا البحث إلى : تحديد مدى فعالية استراتيجيتين من الاستراتيجيات فوق المعرفية هما (استراتيجيتى الأسئلة الذاتية الموجهة والخريطة الدلالية معا ) فى تنمية التحصيل ( الفهم القرائى) ومهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، وللتوصل إلى ذلك تم بناء الأدوات البحثية الآتية :

•              قائمة مهارات التفكير الناقد فى الأدب والنصوص 0      

•              قائمة الأسئلة التوجيهية فى الأدب والنصوص 0

•              اختبار الفهم القرائى فى الأدب والنصوص 0              

•              اختبار التفكير الناقد  فى الأدب والنصوص 0

•              مقياس اتجاه طلاب الصف الأول الثانوى نحو الأدب والنصوص 0

•              كما أعد الباحث مرشدا للطالب ودليلا للمعلم لتوضيح كيفية دراسة الأدب والنصوص بالاستراتيجيتين فوق المعرفيتين المستخدمتين  0

•              واستلزم بناء الأدوات البحثية السابقة ، دراسة نظرية للبحوث السابقة التى تمت فى مجال الأدب والنصوص بعامة وفى المرحلة الثانوية بخاصة ، والبحوث التى تناولت الاستراتيجيات فوق المعرفية فى تخصصات ومراحل متعددة ، البحوث التى تناولت التحصيل ( الفهم القرائى ) والاتجاه بصفة عامة وفى مجال اللغة العربية بخاصة ، ثم البحوث التى تناولت التفكير الناقد بعامة وفى مجال الأدب والنصوص بخاصة ، وذلك فى الفصل الثانى .                                   

•              كما استكمل الفصلان الثالث والرابع المنطلقات الفكرية والنظرية للبحث الحالى حيث تناول الفصل الثالث الأدب ، مفهومه وأهميته وأهداف تدريسه وطرق تعليمه فى المرحلة الثانوية وطبيعة طلاب المرحلة الثانوية وخصائص نموهم ، ثم ماهية التفكير و أهميته,وعلاقة الأدب بالتفكير, والتفكير الناقد وأهدافه وأهميته وعلاقته بالنصوص الأدبية , ومهارات التفكير الناقد وأهمية تعليمها وتنميتها وتصنيفات التربويين لها .

                                      

        -  هـ -

                                                                                            

•              أما الفصل الرابع فتناول ما فوق المعرفة من حيث النشأة والمفهوم و طبيعة ما فوق المعرفة ومكوناتها, وما فوق المعرفة والتحصيل والفهم , والتفكير وما فوق المعرفة باعتبارها استراتيجية تدريس و وأهم الاستراتيجيات فوق المعرفية ومدى مناسباتها لتدريس الأدب ، ثم الاستراتيجيتين المستخدمتين فى البحث الحالى وأسس استخدامهما وخطوات تدريس النص الأدبى بهما 0

•              وتناول الفصل الخامس إجراءات البحث الميداني ، وذلك بتوضيح كيفية تحديد الوحدة المختارة وأهدافها وخطوات عرض النصوص الخمسة المحددة بها وكيفية بناء أدوات البحث

•              وتناول الفصل السادس تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة لتحقيق التكافؤ بينهما ، ثم تدريس الوحدة المختارة لمجموعتى البحث ، ثم تحليل وتفسير البيانات واستخلاص النتائج  ، ثم تفسير نتائج البحث ومناقشتها والتعليق عليها ، ثم تقديم التوصيات والمقترحات ، وتقديم ملخص البحث 0                                           

وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج المهمة ومن أهمها فعالية الاستراتيجيتين فوق المعرفيتين المستخدمتين فى تنمية التحصيل ( الفهم القرائى ) بمستوياته الستة المحددة وتنمية مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو الأدب والنصوص لدى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى ، وقد أثبتت الطالبات تفوقا ملحوظا على الطلاب فى جميع متغيرات البحث التابعة المشار إليها آنفا ، ويرجع تفوق الطلاب والطالبات الذين درسوا النصوص الأدبية بالاستراتيجيتين فوق المعرفيتين إلى ما أتاحته الاستراتيجيتان من فرص عديدة أمام الطلاب للتفاعل الحقيقى مع النص الأدبى والإقبال عليه وفهمه وتذوقه ونقده من خلال النمذجة والتفكير وصوغ أسئلة متنوعة وطرحها والإجابة عنها ثم تشخيص الخرائط الدلالية التى تؤكد فهم الطلاب للنص ، ثم تنفيذ مجموعة متميزة من الأنشطة عقب كل نص .

•              الكلمات المفتاحية : ( التحصيل والفهم القرائى – التفكير الناقد – ما فوق المعرفة : الأسئلة الذاتية الموجهة – الخريطة الدلالية )  0"


انشء في: ثلاثاء 14 فبراير 2012 18:55
Category:
مشاركة عبر