"الانماط الساخره في قصص عزيز نسين القصيره "" "" دراسه تحليليه .. نقديه "" مع ترجمه مختارات"
رحاب الصفصافي احمد المرسي عين شمس الآداب اللغات الشرقية الماجستير 2004
"يعتبر عزيز نسين من أبرز كتاب الأدب التركي الحديث والمعاصر فهو روائي وقصاص ، ولد عام 1915م وتوفي عام 1995م وهو أديب اتسمت أعماله بالسخرية اللاذعة ، والنقد الهادف له العديد من المجموعات القصصية وعشرات الروايات والمسرحيات، عاش حتى ناهز عمره الثمانين عاماً .
تتعرض المجموعة القصصية المختارة لمجموعة من القضايا والمشاكل التي تمس المجتمع التركي ويعاني منها كقضايا البطالة والأمية والطبقية ، وتفشي الفساد السياسي والإداري ، وسوء التخطيط والرشوة والإهمال ، كما تنوعت شخصيات قصصه القصيرة وتفاوت في مستوياتها الاقتصادية والثقافية ، فهناك الأثرياء ورجال الأعمال والتجارة ، وهناك رجال السياسة والأحزاب .ثم شخصيات من الطبقة البسيطة من محدودي الدخل والموظفين وشخصيات أخري من قاع المجتمع ما بين عمال وحرفيين وقرويين.
وقد اخترت من بين أعماله القصصية العديدة ، مجموعة من القصص التي تناولت تلك القضايا وقمت بعرضها ودراستها دراسة موضوعية نقدية ، كما سخر عزيز نسين أيضاً الغربي الأجنبي كالأمريكان واليهود، وإن كان قد ركز في أنماط سخريته على المجتمع التركي اكثر من الغربي.
وكان منهج الدراسة تكاملياً نقدياً ، تناولت فيه البناء الفني لقصص الكاتب وأدواته الفنية.وفى ضوء هذا المنهج قسمت الدراسة إلى مدخل وثلاث مباحث وخاتمة.أما المدخل فقد اختص باستعراض المصطلحات المختلفة للسخرية في الأدب الشرقي عامة والتركي خاصة ، حتى نصل إلى السخرية عند عزيز نسين.المبحث الأول ويحمل عنوان"" عزيز نسين الأديب الساخر ، عصره وحياته"".0وتحدثت فيه عن العصر الذي عاش فيه عزيز نسين سياسياً واجتماعياً وأدبياً.ثم حياة عزيز نسين ونشأته ، وأهم أعماله الروائية والمسرحية والقصصية.
أما المبحث الثاني ويحمل عنوان""السخرية في قصص عزيز نسين دراسة موضوعية"".
وقمت بتقسيمه إلى:
أ) سخرية الذات:
وهى سخرية اجتماعية وسياسية.وسخرية الذات عند عزيز نسين هي سخريته من المجتمع التركي بكل فئاته وطبقاته.
ب) سخرية الآخر:
والتي سخر فيها عزيز نسين من كل ما هو أجنبي واختصصنا هنا بالأمريكان واليهود.
أما المبحث الثالث فيحمل عنوان""البناء الفني في قصص عزيز نسين القصيرة"".
ونعنى به الإطار الفني للقصص والذي يتكون من: الفكرة والشخصيات والحدث والزمان والمكان ، ثم السرد والحوار واللغة والحبكة الفنية.
وتحدثت عن كل عنصر من تلك العناصر بشكل مفصل مع الاستشهاد بنصوص من القصص المختارة.
أما الخاتمة فقد أوجزت فيها أهم ما توصلت إليه من نتائج خلال الدراسة.
وأخيراً الملحق ، وفيه ترجمة مختارات عزيز نسين."