تصور مقترح لمنهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير القومية للتعليم وقياس أثره على الجانب المعرفي والإجتماعي

عبير كامل علي المنيا التربية المناهج وطرق التدريس دكتوراه 2007

                                                "هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل للمعايير المناسبة لمنهج الجغرافيا في المرحلة الإعدادية ومعرفة مدى تضمين منهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية للمعاييرالقومية ووضع تصور مقترح لمنهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية في ضوء ماتم التوصل إليه، وبيان أثر تدريس إحدى وحداته ( وحدة الخرائط ) في تنمية الجانب المعرفي والإجتماعي لتلاميذ تلك المرحلة وقد إستخدمت الباحثة في دراستها منهجين هما المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت مجموعة الدراسة من (125) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الحديثة الإعدادية للبنات، ومدرسة المنيا الإعدادية بنين بإدارة المنيا التعليمية، درسوا الوحدة المقترحة (وحدة الخرائط)، وكان من أهم أدوات الدراسة : مادة المعالجة التجريبية ""كتاب الطالب لدراسة الوحدة"" وبرنامج كمبيوتر عن الوحدة"" (من إعداد الباحثة)، وكذلك دليل المعلم، وأدوات التقويم (الإختبار التحصيلي - المقياس الإجتماعي) وتم تطبيق تجربة الدراسة على عينة إستطلاعية قبل تطبيق التجربة الأساسية، كما طبقت أدوات الدراسة على تلاميذ المجموعة التجريبية قبليا وبعديا0 وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي بما يثبت أثر تدريس وحدة الخرائط المصممة وفق التصور المقترح لمنهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية في تنمية وزيادة التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي0 ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الجانب الإجتماعي لصالح التطبيق البعدي مما يثبت أثر إستخدام وحدة الخرائط في تنمية الجانب الإجتماعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي0 وأخيرا وجود علاقة إرتباطية دالة موجبة بين متوسطي درجات الإختبار التحصيلي ومقياس الجانب الإجتماعي في التطبيق البعدي لمجموعة الدراسة0"


انشء في: أربعاء 25 يناير 2012 19:02
Category:
مشاركة عبر