"فعالية المدخل البصري المكاني في تنمية بعض أبعاد القدرة المكانية والتحصيل لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم"

أحمد السيد حسن بركات عين شمس البنات للآداب والعلوم والتربية المناهج وطرق التدريس الماجستير 2006 136 "

 تهدف هذه الدراسة إلى تنمية بعض أبعاد القدرة المكانية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلك لمساعدتهم على فهم كثير من المفاهيم العلمية.

      وتبحث الدراسة كيفية قيام المدرسة بتنمية أبعاد القدرة المكانية والتحصيل لدى التلاميذ في الفصل المدرسي، وكيفية إعداد المناهج الدراسية في ضوء ذلك، كما تبحث الدراسة في إمكانية قيام المعلم بتدريس المقرر الدراسي بطريقة تساعد على تنمية القدرة المكانية والتحصيل عند التلاميذ، كذلك تسهم الدراسة في مساعدة المعلم على إعداد أساليب التقويم للتعرف على مدى نمو أبعاد القدرة المكانية والتحصيل لدى التلاميذ.

وتوصلت الدراسة إلى :-

حجم أثر المدخل البصرى المكانى كبير فى تنمية بعض أبعاد القدرة المكانية (التصور البصرى – الادراك المكانى – السرعة الادراكية ).

حجم أثر المدخل البصرى المكانى كبير فى تنمية التحصيل لدى التلاميذ فى مادة العلوم .

وجود علاقة موجبة بين التحصيل وأبعاد القدرة المكانية ."


انشء في: اثنين 31 ديسمبر 2012 18:36
Category:
مشاركة عبر