مدى فاعلية برنامج سيكو درامي للتخفيف من القلق النفسي عند أطفال المؤسسات الأيوائية (دراسة تجريبية على عينة من سن 9 : 12 سنة)

محمد غريب محمد غريب عين شمس معهد الـدراسات العـليا للطفولة الدراسات النفسية والاجتماعية الماجستير 1999

ملخص الدراسة:

هذه الدراسة تقودنا إلى اختبار فاعلية برنامج سيكودرامى للتخفيف من القلق النفسي عند أطفال المؤسسات الإيوائية في الفترة العمرية (9 : 12) سنة بالتطبيق على مؤسستين إحداهما للذكور وهى جمعية إنقاذ الطفولة، وأخرى للإناث وهى دار الضيافة بكوبرى القبة. وذلك فى ضوء ما أسفرت عند نتائج البحوث والدراسات السابقة فى أن طفل المؤسسة الإيوائية يعانى من العديد من الاضطرابات النفسية من بينـها [ القـلق النفسى ] وإمـكانية تخفيف تلك الاضطـرابات بالبرنامج العـلاجى المــلائم.

هــــدف الــدراســة :

      تهـدف الدراسة الحالية إلى مساعدة طفل المؤسسة الإيوائية عن طريق التخـفيف من قلــقه، كما تهـدف إلى مسـاعدة الأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين بالمؤسسات الإيوائية عن طريق تقديم برنامج علاجى يساعدهم فى التعامل مع الطفل القلق بالمؤسسة بالإضافة إلى إثراء الجانب النظرى فى دراسات السيكودراما والتى ندرت فيها الدراسات.

أهميـــة الدراسة :

      هذه الدراسة تعتبر هامة ومفيدة للأخصائيين النفسانيين والاجتماعيين العاملين فى مجـال [ المؤسسات الإيوائية ] وذلك لمـا أسفرت عنه الدراسـات النفسية

- 2 -

الخاصة بالأطفال أن طفل المؤسسة الإيوائية يعانى من القلق فكانت الحاجة ملحة للبحث عن تكنيـك عــلاجى ينـاسب طبيـعة طفـــل المـؤسسة الإيوائيـة، فـكانت تـلك

الـدراســة.

تســـاؤلات الــدراســة :

ما مدى فاعلية برنامج يستخدم السيكودراما فى التخفيف من القلق النفسى عند أطفال المؤسسات الإيوائية من سن (9 : 12) سنة ؟    1 -

هل هناك فروق بين الأطفال الذكور والأطفال الإناث بالمؤسسات الإيوائية من سن (9 : 12) سنة فى الاستفادة من البرنامج السيكودرامى المقترح ؟   2 -

هل يختلف مستوى القلق النفسى عند أطفال المؤسسات الإيوائية ذكور وإناث من سن (9 : 12) سنة بإختلاف أسباب إيداعهم المؤسسة الإيوائية ؟  3 -

هل هناك علاقة بين نتائج استخدام البرنامج السيكودرامى المقترح ومستويات الرعاية بالمؤسسات الإيوائية ؟ [ ممتاز - جيد ].   4 -

مفــــاهــيم الـــدراســة :

      استعرض الباحث المفاهيم الثلاثة الرئيسية فى هذه الدراسة وهى :

1 - السيكودراما.   2 - القــلق النفسى.  3 - المؤسسة الإيوائية.

حيث تم عرض العديد من التعريفات والمفاهيم العربية والأجنبية وأستخلص الباحث تعريفه لكل منهم.

الإطــار النظــرى للــدراســة :

      واشتمل على ثلاثة محـاور رئيسية، وهى :

- 3 -

السيكودراما كأحد الطرق العلاجية الجماعية. أولاً :

القلق النفسى وصورة الإكلينيكية.      ثانياً :

نظرة عامة على المؤسسات الإيوائية وأطفالها.      ثالثاً :

الـدراســات الســابقة :

      واشتملت على محاور أربعة هى :

دراسات سابقة اهتمت بالسيكودراما كأسلوب علاجى جماعى. وتعقيب البـاحث عليـها.     أولا :

دراسات سابقة اهتمت بدراسة القــلق النفسى عند الأطفال. وتعقيب البــاحث عليـها.  ثانياً :

دراسات سابقة اهتمت بدارسة المؤسسات الإيوائية وأطفالها. وتعقيب البــاحث عليهـا. ثالثاً :

تعقيب عـام على الـدراســات الســابقة ككل.    رابعاً :

الإجـــراءات المنهجـــية للدراسة :

أولاً : فــــروض الــدراســة : حيث إفترض الباحث الآتي :

هنـاك فـروق بين أطفـال المـؤسسـات الإيـوائيـة [ ذكـور - إنـاث ] مـن سن (9 : 12) سنة فى القلق النفسى قبل وبعد تطبيق البرنامج السيكودرامى لصالح تطبيقه.   1 -

توجد فروق بين الذكور والإناث بالمؤسسات الإيوائية من سن (9 : 12) سنة فى القلق النفسى نتيجة استخدام البرنامج السيكودرامى المقترح.      2 -

- 4 -

تختلف مستوى القلق النفسى عند أطفال المؤسسات الإيوائية من سن (9 : 12) سنة بإختـلاف أسباب إيداعهم المؤسسة. 3 -

توجد علاقة بين نتائج تطبيق البرنامج السيكودرامى لخفض القلق النفسى عنـد طفـل المـؤسسة الإيوائيـة من سن (9 : 12) سنة ومستويات الرعاية المختلفة للمؤسسات [ ممتــاز - جيـــد ].    4 -

ثانيـاً : عينــــة الــدراســة :

      عددها أفراد العينة (12) طفل وطفلة، (6) ذكور، (6) إناث وقد راعى الباحث الشروط الآتية :

لا يقــل درجــة ذكاؤه عن (80). (أ)

لا يعــانى من أى عيـوب أو إعاقات ظاهرة.  (ب)

إقــامة دائمــة بالمـؤسســة.  (حـ)

الســـن (9 : 12) ســـنة.  (د)

ثالثــاً : أدوات الــدراســــة :

إعداد : عطية هنـــا اختبـــار الـــذكاء غــير اللفظـــى.  1 -

إعداد : جمال شفيق     استمارة تقييم أنشطة وخدمات المؤسسة.     2 -

إعداد : فيولا الببلاوى    مقيــــاس القــــلق للأطفــــال. 3 -

إعداد : البــــــــاحث  الـــــبرنـامج الســـــيكودرامى. 4 -

رابعـاً : الأساليب الإحصــائية للــدراســة :

اختبار "" ويلكوكسون "" للعينات الصغيرة لحساب دلالة الفروق بين القياسين القبلى والبعدى للقلق.      1 -

اختبار "" مان وتينى Mann Whiteny  "" لحساب دلالة الفروق بين الذكور والإناث.     2 -

- 5 -

اختبار [ كا2 ] الحالة الثانية لحساب الفروق فى مستوى القلق عند الأطفال، وفقاً لسبب إيداعهم المؤسسة الإيوائية. 3 -

المتــوســــط الحســـــابى.    4 -

خامسـاً : إجراءات تطبيق البرنامج السيكودرامى :

      حيث قام الباحث باختبار عينة الدراسة التى تتوافر فيها الشروط السابقة، وطبق عليهم اختبار القــلق إعداد : "" قيولا الببلاى ""، بعدها تم عرض العينة للبرنامج السيكودرامى، وبعد انتهاؤه تم القياس البعدى لاختبار القلق المستخدم ومعـالجة نتـائج التطبـيق البعـدى بالأساليب الإحصائية المـلائمة. واستخرجت على أساسها نتائج الدراسة الحالية.

سادساً : أســـاليب بنــــاء الـــبرنامج :

      راعى الباحث كافة الشروط لبناء البرامج النفسية الخاصة بالأطفال والواردة فى الفصل الخامس.

سابعاً : الـــبرنـامج الســـيكودرامى :

      تم عرض البرنامج السيكودرامى بالفصل الخامس عرضاً تفصيلياً، ويتكون من (21) جلسة.

نتـــائج الــدراســـة :

      توصلت الدراسة الحــالية إلى الآتى :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المؤسسات الإيوائية [ ذكور - إناث ] من سن (9 : 12) سنة فى القلق النفسى قبل وبعد تطبيق البرنامج السيكودرامى لصالح تطبيقه.  1 -

- 6 -

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذكور والأطفال الإناث بالمؤسسات الإيوائية من سن (9 : 12) سنة فى القلق النفسى نتيجة استخدام البرنامج السيكودرامى. 2 -

لا يختـلف مسـتوى القــلق النفـسى عند أطفـال المـؤسسات الإيوائيـة من سـن (9 : 12) سنة باختلاف أسباب إيداعهم المؤسسة. 3 -

 

لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استفادة الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من السن (9 : 12) سنة من البرنامج السيكودرامى الحالى ومستوى الرعاية المختلفة للمؤسسات الإيوائية [ ممتاز - جيـد ].   


انشء في: أحد 30 يوليو 2017 14:39
Category:
مشاركة عبر