النظام الآلي المتكامل يونيكورن وتطبيقه بمكتبة مبارك العامة: دراســــة تقييمه

لطفية محمود رفعت شنيشن عين شمس الآداب المكتبات والمعلومات الماجستير 2007

 

Unicorn  Integrated System and its Application in Mubark Public Library :an Evaluative Study"       

 

                                                "SUMMARY

This study aimed to analyze and evaluate the Unicorn used in Mubarak public library with its various aspects in terms of its location between other automated systems in Arab libraries and analyzed in terms of its environment, components, search and retrieval features in addition to evaluated its using in the library with respect to the acquisition, technical operation, information services, administrative activities, and evaluation of user’s interactive with it. Therefore, the study try to answer the following questions: -

1)            What is the location of the Unicorn on the map of automated systems used in libraries and information centers .

2)            What are the system requirements in terms of hardware and operating systems?

3)            What are the components of the system and the possibility of search and retrieval in?

4)            What is the efficiency of the system in the conduct of various office operations?

5)            What is the capacity of systems to meet the needs of the beneficiaries?

6)            The compatibility of the system with the provisions of the international standards for mechanical systems?

The Researcher used a method of case study for study of a particular system Unicorn, which has been applied in

Chapter I: about development of automated systems and integrated site unicorn among them.

Chapter II :about the use of the Unicorn in Mubarak Public Library.

Chapter III :about evaluation of the Unicorn integrated library system.

Chapter IV :about Unicorn evaluation from the point of user’s view

النتائج و التوصيات

•             أولا : النتائج

 

1.            تطور النظم الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات في مصر قد تضاعف أكثر من ثلاث مرات خلال السنوات السبع ابتداء من 1997 حتى عام 2004   .

2.            اشهر النظم الآلية المتكاملة المعربة الأكثر استخدام وشيوعاً في المكتبات بمصر والوطن العربي هي نظام  HORIZON ، VTLS ،  UNICORN .

3.            النظم وطنية المنشأ محدودة العدد والانتشار والإمكانيات .

4.            البيانات المنشورة عن النظم الآلية المتكاملة سواء الوطنية أو المعربة أو غير المعربة، وسواء التي تنشرها الشركات المنتجة أو الموزعة ، أو التي تتاح من خلال العروض أو المسوح العامة لا تكفي للحكم على هذه النظم .

5.            انتشار نظام يونيكورن في عدد كبير من المكتبات في مصر والعالم العربي- فهو يستخدم في 22 مكتبة مصرية و 40 مكتبة في باقي الدول العربية ( المملكة العربية السعودية – الكويت – قطر – الإمارات ) .

6.            صعوبة استخدام النظام الفرعي للتزويد بالنظم الآلية بالمكتبات المصرية .

7.            وجود بعض المشكلات التي تواجه العاملين بالمكتبة عند التعامل مع النظام الآلي المتكامل يونيكورن ، مثل عدم استخدام النظام الآلي في طباعة البار كود وعدم القدرة على طباعة بطاقات العضوية من النظام مباشرة، حيث يحتاج لبرنامج وسيط مثل Microsoft walk حتى يلبي احتياجات الطباعة، كذلك فطباعة تقارير اخطارات التأخير والمراسلات في النظام الفرعي للتزويد غير واضحة و تحتاج لتحسن شكل المخرجات.

8.            لم يحصل العاملون بمكتبة مبارك العامة على أي دورات تدريبية على النظام الآلي منذ فترة طويلة .

9.            تشتمل قائمة المعايير المطبقة على 73 معيارا خاص بالفهرسة والضبط الاستنادي ، يتوافر بالنظام 71 معيارا بنسبة 97% من  إجمالي تلك المعايير ، مطبق من بينها بالمكتبة موضوع الدراسة  62 معيارا بنسبة 85% ، فى حين لا يتوافر بالنظام معياران بنسبة 4% فقط  من إجمالي معايير القائمة .

10.         اشتملت قائمة المعايير التى استخدمتها الباحثة فى هذه الدراسة على 64 معيار لتقييم النظام الفرعي للتزويد ، و جاء عدد 63 معيارا بنسبة 98% من إجمالي تلك المعايير متوافر نظريا فقط بالنظام آي أنها غير مطبقة بالمكتبة موضوع الدراسة ، فى حين رصدت القائمة معيارا واحدا غير متوافر بالنظام سواء كان ذلك نظريا أو تطبيقيا ، تمثل فى عدم إتاحة النظام تنفيذ الإجراءات المالية باستخدام بطاقات الائتمان credit cards .

11.         بتحليل قائمة ضبط الدوريات و التى تشتمل على 51 معيارا وجد أن نسبة المعايير  المتوافرة بنظام يونيكورن 100% من إجمالي معايير قائمة ضبط الدوريات .

12.         توضح قائمة المعايير المستخدمة لتقييم النظام الفرعي للجرد أن النظام يدعم 19 معيارا من إجمالي المعايير الواردة بالقائمة و البالغ عددها 20 معيارا  ، فى حين لا يدعم النظام معيار واحد فقط و هو عدم قدرة النظام على إصدار رسومات بيانية لناتج عملية الجرد من النظام مباشرة.

13.         تشتمل قائمة تقييم النظام الفرعي للإعارة على 142 معيار ، متوافر بالنظام  137 معيارا بنسبة 96% من إجمالي تلك المعايير ، ومطبق بالمكتبة  108 معيارا بنسبة 76 % منها ، فى حين لا يتوافر بالنظام سواء نظريا أو تطبيقيا 5 معايير بنسبة 4% من إجمالي معايير القائمة .

14.         تشتمل قائمة تقييم النظام الفرعي للفهرس المتاح على الخط المباشر على 79معيار ، متوافر بالنظام 75 معيارا بنسبة 95% من إجمالي تلك المعايير ، مطبق بالمكتبة 59 معيارا بنسبة 75 % من إجمالي معايير القائمة ، فى حين لا يتوافر بالنظام سواء نظريا أو تطبيقيا عدد 4 معايير بنسبة 5% من إجمالي معايير القائمة .

15.         أكثر الفئات العمرية استخداما للنظام الآلي من إجمالي المستفيدين عينة الدراسة هي الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 20سنه و 25 سنه بنسبة 49% من إجمالي المستفيدين عينة الدراسة .

16.         طريقة البحث باستخدام الفهرس الآلي بالمكتبة هي المرشحة من قبل النسبة الأكبر من المستفيدين، حيث أشارت نسبة 61% من المستفيدين عينة الدراسة أن البحث باستخدام النظام الآلي يحتل المرتبة الأولي بين طرق البحث المستخدمة، وأشارت نسبة 32% أن استخدام النظام الآلي للبحث يمكن أن يحتل المرتبة الثانية .

17.         يستخدم الفهرس المتاح على الوب 56% من المستفيدين عينة الدراسة، مقابل 44% لا يستخدمونه، وأشارت نسبة 34% من المستفيدين الغير مستخدمة لهذا الفهرس إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى عدم إدراكهم بوجود هذا الفهرس على شبكة الإنترنت .

18.         وجد أن البحث الذاتي على النظام يحتل المرتبة الاولى و اكد على ذلك 76%من المستفيدين ،وقد أشارت نسبة 67%منهم إلى أن سهولة التعامل مع النظام هي السبب الأساسي لذلك .

19.         البحث بالعنوان يحتل المرتبة الأولي بالنسبة لعناصر البحث المستخدمة من جانب المستفيدين عينة الدراسة وذلك نسبة 87% من إجمالي المستفيدين عينة الدراسة .

20.         هناك رضاء عام من جانب 89% من إجمالي المستفيدين عينة الدراسة عن نتائج البحث التى يحصلون عليها .

21.         وجاءت نسبة مرتفعة من المستفيدين عينة الدراسة لتعبر عن الرضاء نحو التجهيزات المادية ، حيث بلغت نسبتهم (61% )  ، بينما كانت نسبة المستفيدين عينة الدراسة ذوى الاتجاه السلبي (39% ) وهذا بالطبع يشير إلى أن التجهيزات المادية المتعلقة بالنهاية الطرفية ملائمة إلى حد ما ، وان كان هناك بعض العناصر التى بحاجة إلى بعض الاهتمام من جانب المكتبة مثل نقل النهايات الطرفية المخصصة للبحث من جانب المستفيدين بعيدا عن مداخل القاعات و الكافتيريا .

22.         جاءت نسبة 76% من المستفيدين عينة الدراسة ليبدوا رغبتهم في الاشتراك ببرنامج تدريبي حول كيفية استخدام النظام الآلي إذا ما توفر ذلك ، وذلك في مقابل 24% فقط لا يريدون الالتحاق بذلك البرنامج التدريبي .

23.         أكثر الفئات العمرية عزوفا عن استخداما للنظام الآلي من ""المستفيدين غير المستخدمين لنظام يونيكورن "" الفئة العمرية الأقل من 20 سنة و ذلك بنسبة 58% من إجمالي المستفيدين .

24.         جاء تردد المستفيدين العازفين عن استخدام النظام على المكتبة لاستخدام شبكة الإنترنت فقط فى المرتبة الاولى بين أسباب عدم استخدامهم النظام الالى و أشارت إلى ذلك نسبة 55% .

25.         جاءت نسبة 94%(31 مستفيد) من المستفيدين العازفين عن استخدام النظام لتشير  إلى رغبتهم فى تعلم استخدام النظام الآلي مستقبلا إذا ما توفر ذلك .

26.         قصور الناحية الإرشادية من جانب المكتبة ، و التى تتمثل فى عدم توافر الأدلة الإرشادية بالقدر الكافي ، كذلك عدم تخصيص أحد العاملين تكون مهمته الإرشاد على استخدام الفهرس الآلي.

ثانيا : التوصيات

1.            ينبغي على المكتبة المستخدمة للنظام الاستفادة القصوى من كافة قدرات و إمكانات كل نظام فرعى داخل النظام ككل ، وعدم إهدار أي إمكانية مهما صغر حجمها فقد يعظم قدرها .

2.            لابد من زيادة الدعم الفنى من قبل  الشركة الموردة للنظام داخل جمهورية مصر العربية ، الأمر الذي يشتمل على قدر كبير من القصور ، فالدعم الفنى للنظام ليس على المستوى المطلوب ، و بالتالي فالمكتبة تواجه الكثير من الصعوبات التى يجب العمل على تلافيها ، و هو الأمر نفسه الذي تواجهه باقي المكتبات المستخدمة للنظام بمصر .

3.            قيام المكتبة المستخدمة للنظام بتنظيم دورات تدريبية للعاملين بصفة مستمرة للتدريب على النظام فى كل إصدارة جديدة له، مع ضرورة متابعة و ملاحقة تطورات النظام فى إصداراته المختلفة و العمل بالأحدث منها ، للاستفادة من كل جديد يطرأ على النظام  ، الأمر الذي لن تستطيع المكتبة القيام به بمفردها ، بل لابد من مساعدة الشركة الداعمة للنظام للقيام بذلك على المستوى المطلوب .

4.            ينبغي أن توفر الشركة الداعمة للنظام مدربين مكتبيين ممن لهم خلفية فى مجال المكتبات      لخلق لغة تفاهم مشتركة بينهم وبين مستخدمي النظام .

5.            زيادة الدور الإعلامي للمكتبة للتعريف بوجود الفهرس المتاح على الخط المباشر ، ووضع اللافتات التى تشجعهم على الاستخدام .

6.            ينبغي على المكتبة توفير الأدلة الإرشادية المطبوعة و اللافتات التى توضح كيفية استخدام المستفيدون للفهرس المتاح على الخط المباشر بطريقة مبسطة .

7.            ينبغي على المكتبة توفير خدمة الطباعة للمستفيدين ، و تلافى أي قصور يتعلق بالتجهيزات المادية الخاصة بالنهاية الطرفية .

8.            تنظيم الدورات التدريبية للمستفيدين لاستخدام الفهرس المتاح على الخط المباشر ، على أن يراعى أن تكون بمستويات تتناسب و خصائص المستفيدين و الأوقات المناسبة لهم ."


انشء في: اثنين 23 يناير 2012 10:23
Category:
مشاركة عبر