دراسه لبعض من المتغيرات الشخصيه والوظيفيه المنبئه بالانهاك النفسي لدي معلمي المرحله الثانويه بمحافظه المنوفيه

حنان محمد الضرغامي محمد الجمال المنوفيه التربية علم النفس دكتوراه 1994 266

 "انطلاقاً من أهمية العلم باعتباره حجر الزاوية في العملية التعليمية لما يقوم به من جهد في تنفيذ الخطط التربوية وتمشيا مع ما أثبتته الدراسات والبحوث النفسية والتربوية من أن ما يكون عليه المعلم من حالة نفسية يمكن إرجاعها الي العديد من العوامل الشخصية والمتغيرات الوظيفية لابد وأن تكون لها انعكاساتها علي العملية التعليمية ولذلك فيهدف هذا البحث الحالي الي الكشف عن العوامل الشخصية التي يمكن الاعتماد عليها في محاولة التنبؤ بالانهاك النفسي لدي معلمي المرحلة الثانوية بفئاتهم المختلفة طبقا لبعض المتغيرات الوظيفية التي تشمل كل من الجنس، مدة الخبرة، الحالة الاجتماعية، والتخصص الدراسي، نوع التعليم، (عام – فني) وتكونت عينة البحث من 25 معلما ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا من بين معلمي المدارس الثانوية بنوعيها العام والفني ""تجاري، صناعي"" في محافظة المنوفية ومن بين نتائج الدراسة فيما يتعلق بنوع التعليم أن أهم المنبئات بالانهاك النفسي لدي معلمي التعليم الثانوي العام قد تحددت بكل من القلق، قوة الأنا، صراع وغموض الدور، العصابية، تقدير الذات علي الترتيب وذلك من بين المتغيرات الشخصية موضع البحث وأن أهم المنبئات بالانهاك النفسي ايضا لدي معلمي التعليم الثانوي الفني قد تحددت بكل من القلق، قوة الأنا، صراع وغموض الدور علي الترتيب وذلك من بين المتغيرات الشخصية موضع البحث"


انشء في: أربعاء 26 ديسمبر 2012 08:21
Category:
مشاركة عبر