فاعلية العلاج بالواقع فى تحسين مفهوم الذات لدى المراهقين

حنان محمد سيد اسماعيل الزقازيق التربية الصحة النفسية الماجستير 2005 138

"ان مشكلة مفهوم الذات لدى المراهقين ظاهرة نفسية مركبة تتطوى على عدد كبير من المتغيرات شأنها ى ذلك شأن الظواهر النسية الأخرى ويعنى ذلك أن مشكلة مهوم الذات ترتبط بالعديد من المتغيرات منها (طبيعة الجسم ,الملابس,الاسم واللقب,مستوى الطموح,الثقافة,العاطفة,العائلة)

لذا نلخص مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس الآتى:

ما فاعلية العلاج بالواقع ى تحسين مهوم الذات لدى عينة من المراهقين؟

ومن هذا التساؤل يترع الأسئلة التالية:

1- هل يختل تأثير البرنامج العلاجى لدى المراهقين بأختلاف الجنس؟

2- هل يختلف تأثير البرنامج العلاجى لدى المراهقين بعد فترة المتابعة؟

وترجه أهمية الدراسة الى أن مرحلة المراهقة هى: نقطة الانطلاق الى عالم الراشدين وبالتالى فالمرور بهذه المرحلة بسلام يضمن للفرد تكوين شخصية سوية لا تعانى من الشل ويزيد من أهمية الدراسة استخدام برنامج علاجى يستند الى نظرية العلاج بالواقع والذى لم يتم تطبيقه فى البيئة العربية كثيرا على الرغم من انتشاره وتصدية للعديد من المشكلات النفسية فى البيئات الأجنبية وهو علاج يتميز بالبساطة وسهولة تطبيقه بواسطة المرشدين ويستند الى مجموعة من القواعد الملموسة ى الحياة اليومية ونجاح استخدام هذا العلاج مع مفهوم الذات سوف يفتح أبواب الأمل لاستخدام هذا العلاج فى أنواع كثيرة من الاضطرابات السلوكية والأمراض النفسية.

الهدف من الدراسة: تسعى الدراسة الحالية الى توضيح تأثير استخدام العلاج بالواقع فى تحسين مفهوم الذات لدى عينة من المراهقين وذلك من خلال :

الهدف النظرى: وذلك بالكشف عن المتغيرات ذات العلاقة بمفهوم الذات."


انشء في: أحد 18 نوفمبر 2012 16:10
Category:
مشاركة عبر