فاعلية برنامج إرشادي فى خفض السلوك العدواني داخل الأسرة
جامعة القاهرة معهد الدراسات التربوية قسم الإرشاد النفسي دكتوراة 2007 محمد مختار حسنى محمود
" يهتم المتخصصون فى علم النفس بدراسة العوامل والأسباب التى تؤثر فى البناء الأسرى، ،فإذا كانت الأسرة تتسم بالحب والتعاون فان التفاعلات الأسرية غالبا ما تصبح مناخا جيدا للتفاعل السوى ،على عكس الأسرة بالتفاعلات السلبية فغالبا ما تتصف بالعنف والعدوان ،وهو مايستدعى للتدخل الارشادى المبكر والمتكرر
هدف الدراسة
تهدف الدراسة إلى التصدى لسلوك العنف والعدوان داخل الأسرة المصرية ،وذلك من خلال تقديم برنامج إرشادي يساعد فى خفض سلوك العنف الأسرى المتبادل،و إعداد أداة لقياس العدوان داخل الأسرة 0كما يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة فى العديد من المجالات منها : -إرشاد الآباء إلىأهمية أدوارهم داخل الأسرة0إرشاد الأبناء إلى أهمية أدوارهم من خلال المعلمين، والأخصائيين الاجتماعين و النفسيين،تقدير مدى صلاحية البرنامج اﻹرشادى فى خفض السلوك العدوانى داخل الأسرة
أدوات الدراسـة
1-مقــياس عدوان الآباء ضد الأبناء (إعــداد البــاحــث).
2-مقــياس عدوان الأبناء ضد الآباء (إعــداد البــاحــث).
3-مقــياس المهارات الاجتماعية (إعــداد البــاحــث).
4- البرنامج الارشادى للآباء والأبناء (إعــداد البــاحــث).
العينـة
تكونت العينة النهائية من ( 40 ) فردا ( 10 ) أفراد من الآباء ممن ترواحت أعمارهم ما بين 45 – 50 سنة ،وأبنائهم (10) أبناء ممن تتراوح أعمارهم ما بين 16 – 17 سنة ، وهم يمثلون العينة التجريبية، بالإضافة إلى ( 20 ) فردا ( 10 ) أباء ممن ترواحت أعمارهم ما بين 45 – 50 سنة ،وأبنائهم (10) أبناء ممن تتراوح أعمارهم ما بين 16 – 17 سنة وهم العينة الضابطة .. ..وقدتم اختيار هذه العينة عشوائيا طبقا لدرجاتهم على مقياس السلوك العدوانى ،والمهارات الاجتماعية من بين عينة كلية قوامها (100) طالب من طلبة مدرسة عين حلوان الصناعية بنين ، والتي تتبع إدارياً منطقة إدارة حلوان التعليمية، بالإضافة إلى (73) من آبائهم
الأسلوب الإحصائي
- المتــوســـطات الحـسابـية الانحــرافات المعــيــارية.
اختبار ويلكوكسون للرتب Wilcoxon Signed Rank Test)).
معامل الارتباط بيرسون person correlation coefficients) ).
النتائــــج:
نتيجة الفرض الأول:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية آباء على مقياس السلوك العدوانى قبل تطبيق البرنامج الإرشادى ومتوسطات درجاتهم بعد التطبيق لصالح التطبيق القبلى .
نتيجة الفرض الثانى:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية آباء على مقياس المهارات الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج الإرشادى ومتوسطات درجاتهم بعد التطبيق لصالح التطبيق البعدى.
نتيجة الفرض الثالث :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية أبناء على مقياس السلوك العدوانى قبل تطبيق البرنامج الإرشادى ومتوسطات درجاتهم بعد التطبيق لصالح التطبيق القبلى.
نتيجة الفرض الرابع:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ابناء على مقياس المهارات الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج الإرشادى ومتوسطات درجاتهم بعد التطبيق لصالح التطبيق البعدى.
نتيجة الفرض الخامس:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعةالتجريبية اباء و متوسطات درجات المجوعة الضابطة اباء على مقياس السلوك العدوانى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجوعة الضابطة.
نتيجة الفرض السادس:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعةالتجريبية آباء و متوسطات درجات المجوعة الضابطة آباء على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجوعة التجريبية.
نتيجة الفرض السابع:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعةالتجريبية أبناء و المجوعة الضابطة أبناء على مقياس السلوك العدوانى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجوعة الضابطة.
نتيجة الفرض الثامن:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعةالتجريبية أبناء و المجوعة الضابطة أبناء على مقياس المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجوعة التجريبية.
نتيجة الفرض التاسع:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات درجات المجموعة التجريبية آباء فى القياس البعدى وقياس المتابعة.
نتيجة الفرض العاشر:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية أبناء فى القياس البعدى وقياس المتابعة."
مشاركة عبر
أخر الإضافات
أخر الملخصات المضافة